ـ لو كان الحمار آكل لحم لصار من أشرس حيوانات الأرض.
ـ كم هي غريبة هذه الحياة، ثمة دائما شيء يلزم محوه، غير أنا لا ندرك أبدا أين هي الممحاة!
ـ النخاع الشوكي عكاز نبتلعه لدي ولادتنا.
ـ مصباح التي تفتح لنا الباب يدعُ بقعة ضوء فوق بدلتنا.
ـ سنابل القمح تدغدغ الريح.
ـ الدجاجة هي الطباخة الوحيدة التي تستطيع أن تصنع من ذُرة قليلة بدون بيض بيضا بدون ذرة.
ـ الأربعاء يوم طويل بامتياز.
ـ الأهم في الحياة هو ألا نكون موتي.
ـ ربما يلزم أن يوجد منظار شمّي لتلقي روائح الحدائق البعيدة.
ـ يبدو أن المكواة الكهربائية تقدم القهوة للقمصان.
ـ يحتاج القمر إلي قطط غير أنه غير قادر أن يجذبها كي تصل إليه.
ـ لا نستمتع أبدا بغناء العندليب لأنا لا ندرك قط هل يتعلق الأمر فعلا بعندليب.
ـ الطاووس أسطورة متقاعدة.
ـ الكاتب الجيد لا يدرك أبدا هل يحسن حقا الكتابة.
ـ ثمة بطيخ يشبه جبنا غير أنه يظل بطيخا.
ـ أن تكون في مدينة البندقية هو أن تعتقد أنك فيها. أن تحلم بالبندقية هو أن تكون فيها.
ـ اليوم الذي يشتري فيه القمر عربة تكون الليلة أشد قصرا.
ـ يصعد الدخان إلي السماء في الوقت الذي كان عليه أن يهبط فيه إلي الجحيم.
ـ الأهم لدي السماء هو أنها لا يمكن أن يداهمها النمل.
ـ إنه يوم من تلك لأيام التي يخيل فيها إلينا أن الريح ترغب أن تتكلم.
ـ تكون الواجهة الزجاجية أجمل لما تكسر علي شكل شبكة العنكبوت.
ـ لا يجب أن ننتحر، فالحياة تستحق أن تعاش، و إن فقط من أجل رؤية الذباب يطير.
ـ نتساءل أحيانا إن لم يكن أكبر خطأ في الحياة هو أن نعتقد بأن الرأس قد خلقت كي تفكر.
ـ أن نسافر عبر المترو يجعل منا فئرانا.
ـ رافعة النهد هي ذئب الصدر.
ـ عندما يري الطفل قطع سكر يدرك لحظتها أن اليوم يوم حفل.
ـ المشنقة موسي حلاقة ميكانيكي اخترعته الثورة الفرنسية.
ـ لقد نبت نابُ وحيدِ القرن حيث لا يلزم.
ـ ندرك مسبقا أن ثمة في لحم الكتف عظماً، غير أنا نظل منزعجين دوما من عظم الكتف.
ـ كبرياء الضفدع فظيعة: فهو يهدي غناءه للنجوم.
ـ لماذا يرفع زميلنا منظاره إلي عينيه فقط في اللحظة التي نهمّ فيها أن نستعيره منه؟ ـ لأنه أبصر نفس المرأة مثلنا.
ـ يوم الأحد: كلب يجلب إلينا الحجر الذي نرميه.
ـ أية ملامح لدي الذي يتلذذ بشرب كأس كحول وكأنه يتذكر شخصا ما. لكن من يتذكره بالذات؟
ـ لو لم يكن المصعد مربوطا إلي العمارة بالحبل السري لفرّ.
ـ هل تبكي الأسماك؟ إنها ليست بحاجة إلي البكاء لأن البحر ليس سوي دمعة هائلة ومالحة.
ـ الرأس أكواريوم أفكار.
ـ عندما تنظف المرأة قفازها الأبيض فقط تجدد ثمة نقاءها.
ـ لقنينة الشمبانيا شيء من ارستقراطية في رفضها أن يعاد لها وضع السدادة ثانية.
ـ الذين يعارضون أن ندخن داخل عربة القطار لا يريدون أن يفهموا أن القطار لن يتقدم لو لم تدخن القاطرات.
ـ عيون الموتي تنظر إلي غيوم لن ترجع أبدا.
ـ قشرة الأشجار المجعدة تؤكد أن الطبيعة امرأة مسنة.
ـ في الليل تبكي القطط لأنها كانت تود لو تولد أطفالا عوض قطط.
ـ الشيء الوحيد الذي نملكه حقيقة هو عظامنا.
ـ لو أخطأنا في الأمر؟ وكانت الأرض هي القمر وكان القمر هو الأرض.
ـ هل توجد أسماك في الشمس؟ نعم، غير أنها مقلية.
ـ تنازل: أن نضع التاج علي الطاولة ونمضي في سفر.
ـ ثمة شيء محزن لدي القطارات هو أن نوافذها اليمني ليست تصير أبدا نوافذ يسري.
ـ النائم الذي يفيق من قيلولته في المساء يحس وكأن نهاره قد سرق منه أثناء نومه.
ـ الوسادة تظل دوما في نقاهة.
ـ الطحالب التي نجد علي الشاطئ هي الشعر الذي يسقط من الحوريات لما يمشطن.
ـ من الصعب أن يظل الفارس جالسا علي ظهر فرسه في الصورة التي تعكس له المياه.
ـ ليس للماء ذاكرة لذلك فهو جد نقي.
ـ أول شيء تقدم عليه الشمس هو أن تعلق ملصق النهار علي الجدار.
ـ نهار واحد يكفي الموز كي يشيخ.
ـ لا يصلح صفير القطار سوي لأن يزرع الكآبة في الحقول.
ـ المشكلة مع المروحة هي أنها تشبه دوما اللُّعب.
ـ تحديد مهم: الصرصار هو خَالٌ رمزي لليل.
ـ في كل الآحاد تخرج لورا، الشابة والجميلة بعد، من القداس.أما بيترارك فقد اختفي نهائيا.
ـ نباح الكلاب عضات حقيقية.
ـ القبلة: عَدَمٌ بين قوسين.
ـ الضجر قبلة تُمنح للموت.
ـ يتحدث المتعجرفون عن العمود الفقري والمتواضعون عن النخاع الشوكي .
ـ إذا كان عود الثقاب يرتعد، لما تشعلون سيجارة لامرأة، فأنتم ضائعون.
ـ المغارة تثاؤب الجبل.
ـ لا يفهم القرد قط أي شيء غير أنه يسعي دوما أن يفهم كل شيء.
ـ الخرشوف خشن في مظهره غير أن له قلباً ليّناً.
ـ يجد القطب دوما كل ما يلزمه كي يتناول الويسكي.
ـ ينسدل الضباب علي المدينة كي ُينسي الناس الواقع لحظة.
ـ امرأة ما ليست هي كل النساء وكل النساء لسن امرأة ما. إنها كل تراجيديا الحياة.
ـ رغبة البرق هي أن يزرع علي الأرض شجرة كهربائية.
ـ الأنبياء يخاطبون الله عبر الهاتف.
ـ نعتقد دوما أن الملح سيبقي طويلا، لكننا ننهيه سريعا لأن الحياة ينقصها الطعم بشكل فظيع.
ـ يصيبنا المطر بالحزن لأنه يذكرنا بالزمن الذي كنا فيه أسماكا.
ـ هذه اللؤلؤة التي تسقط بين النهدين وكأنها معين كتاب، تشبه علامة ندرك بها عند أي النهدين توقفنا.
ـ عندما غرقتْ صعد نهداها إلي السماء مثل فقاعتين مثاليتين.
ـ الحلم مخزن أشياء مفقودة.
ـ العندليب هو هاملت الطيور.
ـ الأهم لدي الفجر هو أنه يجهل كل شيء عن اليوم السابق.
ـ لا أحد يحسن تذوق الماء سوي العصفور.
ـ تفاحة آدم الجمل توجد علي ظهره.
ـ ولأن الخطاف قوس وسهم في الآن نفسه لذلك يأتي من بعيد.
ـ الحلم سبق صغير يقدمه لنا الموت كي يسهل علينا تحمل الحياة.
ـ علي سكة الحديد تنبت أزهار انتحار.
ـ الدخان هو صلاة النار.
ـ ليس ينقص خلية النحل كي تصير مصنعا حقيقيا سوي قوارير لبيع عسلها.
ـ البراغي دود حديدي.
ـ تغادر الأشباح عبر مرآة وتعود من خلال أخري.
ـ تبحث اليراعة بدون جدوي عن سيجارة تشعلها.
ـ ينقطع المطر عن السقوط لأنه ينسي أن يسقط. لكنه يتذكر أحيانا ويستأنف هطوله بشدة.
ـ عندما تنفصل الرأس عن المطرقة تقهقه المسامير.
ـ لم يلمحه البواب لما دخل لكنه رآه لما خرج (إنه الموت).
ـ التثاؤب: مسودة التنفس.
ـ المصعد شديد الجدية.
ـ في بعض الليالي يتزين القمر بنجمة ورثها عن جدته.
ـ فقط الرماد وحده يستطيع أن يحتفظ بسر ما.
ـ لو لم يعن أن تعيش أن تموت، لكانت الحياة رائعة!
ـ عيب الموسوعات هو أنها تعاني من الزائدة الدودية.
ـ لقد ولد فيكتور هيغو كي يصير تمثالا.
ـ الأخطبوط يد تبحث عن كنز في أعماق البحار.
ـ القمر مليء بأشياء مفقودة.
ـ لا يلزم أن نقلق لدي شحوب المرأة. منذ قرون والقمر يبدو علي وشك التلاشي غير أنه لا يزال هنا.
ـ يكتفي البحر بمراقبة الآخرين يسافرون أما هو فلم يسافر قط.
ـ ليس ثمة لحفظ غبار القرون، ماديا ومعنويا، سوي الكتب.
ـ الطفل ذو السروال الممزق يُظهر من خلف خدين مثل خدي وجهه.
ـ يدرك الضفدع جيدا أنه بشع لدرجة أنه لا يخرج إلا بالليل.
ـ أجمل ما في الدراجة ظلها.
ـ القمر مليء بأرانب بيضاء.
ـ الزمن ينهك أركان الحي.
ـ مذ بدأ الإنسان يسافر عبر المترو لم يعد يخشي الموت كثيرا وكأنه تآلف مع دود الأرض.
ـ الهاتف هو منبه الأشخاص المستيقظين.
ـ يضع السلطان عمامة ضد صداع الرأس.
ـ القمر: صيدلية حراسة في عزلة الريف.
ـ يا للسرعة التي نستطيع أن نعد فيها حقائبنا في فيلم!
ـ آلة الخياطة هي الآلة السينماتوغرافية للأغطية البيضاء.
ـ القمصان التي تضيق علينا تعيدنا إلي الطفولة.
ـ أية تراجيديا: تشيخ يداها ولا تشيخ خواتمها!
ـ العندليب. لا. لا نستطيع ولا يلزم أن نقول أي شيء عن العندليب.
ـ من الخطير أن نبصر أكثر مما يوجد من نجوم.
ـ إذا لم يكن الموت يشبه كثيرا النوم فسيكون من السهل عليه أن يباغتنا.
ـ في منزل الشارب تختبئ الزجاجات خائفة تحت المائدة.
ـ كارثة بعض الأفلام أن البطلة تنسي أن توصد النوافذ فنبصر كل شيء من الشارع والحديقة.
ـ يحسد الخلود كل ما هو فان.
ـ لا يمكننا أن نستشهد بالمحار علي أنه نموذج الضجر لأنه ينتظر دائما أن تنبت له لؤلؤة.
ـ ملصقات السينما تحرض علي الجريمة وعلي الحب.
ـ إذا أردت أن تفقد مفتاحا ارمه بعيدا وإلا فإنه يمكن أن يعود إليك.
ـ هل نحلم أثناء الموت؟ هذا هو المشكل الأكبر.
ـ تعشش فئران الموت في مجرات الهيكل العظمي.
ـ ينقر الدجاج الأرض وكأنه يأكل قطع نجوم سقطت من السماء.
ـ السيارة المطلية بالأبيض ليست سيارة بل حمّاما.
ـ الذين يقتلون امرأة وينتحرون بعد ذلك، يلزم أن يغيروا طريقتهم: أن ينتحروا أولا ثم فليقتلوها بعد ذلك.
ـ الفرق بين الأموات والأحياء أن هؤلاء لم يكونوا قط أمواتا.
ـ قد يكون حالم رودان في آخر الأمر هو الرجل الذي قعد طويلا علي مقعد المرحاض.
ـ يحتفظ الخالق بمفتاح كل سُرّة.
ـ الزهور المقطوعة والمهملة علي قبر تتفهم الموت لأنها تحس أيضا أنها ميتة.
ـ في المكتبات يتحد الزمن أكثر مع الغبار.
ـ القط من اختراع صيني ما.
ـ المروحة بِزال طائر.
ـ الكلب الذي يفيق من قيلولة لم يعد يدرك أهو كلب أم إنسان!
ـ النباح هو صدي نفسه.
ـ تفتش الشجرة الأرض بجذورها المتوترة كي تجد ثمة قلبا.
ـ لقد وضعت السرة كي يرشح منها الماء من غريق غير أنها لم تؤد أبدا مهمتها.
ـ كم هو خشن هذا الغطاء! (إنها شاهدة قبره).
ـ qهو p عائد من نزهة.
ـ يدوم النباح طالما لم يغير الكلب رأيه.
ـ البحر يجذب الأنهار من شعرها.
ـ الذباب هو الحيوان الوحيد الذي يقرأ الجريدة.
ـ هل نساء بيكاسو جميلات بارتدائهن قبعة أم بدونها؟
ـ تلطم الريح الكلسونات المنشورة.
ـ لا تكتفي المرآة بعكس صورتنا بل تسعي إلي إصدار أحكام علينا.
ـ النوم امرأة ذات شعر طويل تنادينا كي نذهب إلي السرير.
ـ الركبتان سفرجل الكائن البشري.
ـ إذا عثرنا علي البالون الذي مكث طويلا علي السطوح سوف نعود إلي الطفولة.
ـ المؤسف أن أول شعرة بيضاء تعدي الأخريات.
ـ السعال نباح الرئتين.
ـ كحول الروم: الأرنب الذي نخرج من تحت الوسادة منديل!
ـ تنظر إلينا المرأة بعيني كلب لطيف، في لحظة تالية ترمقنا بنظرات كلب مسعور.
ـ نهود الحسناء مغطاة بقُبَل مثل فراشات